مواقع انترنت عربية تساعدك على فهم وتعلم أمن المعلومات

أمن المعلومات هو علم مختص بتأمين المعلومات المتداولة عبر شبكة الإنترنت من المخاطر التي تهددها. فمع تطور التكنولوجيا ووسائل تخزين المعلومات وتبادلها بطرق مختلفة أو ما يسمى بنقل البيانات عبر الشبكة من موقع لأخر أصبح أمر أمن تلك البيانات والمعلومات يشكل هاجسًا وموضوعًا حيويًا مهمًا للغاية.

يمكن تعريف أمن المعلومات بأنه العلم الذي يعمل على توفير الحماية للمعلومات من المخاطر التي تهددها، أو الحاجز الذي يمنع الاعتداء عليها وذلك من خلال توفير الأدوات والوسائل اللازم توفيرها لحماية المعلومات من المخاطر الداخلية والخارجية، والمعايير المتخذة لمنع وصول المعلومات إلى أيدي أشخاص غير مخولين أو غير مصرح لهم، وضمان صحة وسلامة الاتصالات نفسها.

إليك عزيزي القارئ بعض من أفضل المواقع العربية المتخصصة في أمن المعلومات والتكنولوجيا المتعلقة بها :

مجتمع الأمن المعلوماتي مجتمع تقني تعليمي مجاني يضم خيرة الشباب المغاربة الأكفاء في مجال الحماية المعلوماتية كل حسب تخصصه. ستجد فيه دروسًا تطويريةً على شكل مقالات أو فيديوهات لمختلف المجالات المعلوماتية كالبرمجة وأنظمة التشغيل وعلوم الحاسب وأيضا التصميم.

يعمل مجتمع الأمن المعلوماتي على العديد من التوجهات منها إخبارية وتعليمية، حيث ينشر أخبار الهاكرز العرب والدوليين وحوادث الاختراقات، والإنجازات على صعيد الحروب الإلكترونية، وكذا تتبع آخر الثغرات الأمنية وكيفية ترقيعها والحماية منها، أما الجانب التعليمي من المجتمع فيضم كم هائل من الجوانب منها دروس في الهاكينج الأخلاقي ونظام لينكس، والبرمجة بكافة لغاتها، وكذا تطوير المواقع والعديد من التوجهات المتعلقة، إضافة إلى تطلعه إلى تنظيم ملتقيات و مؤتمرات على الصعيد الوطني بهدف تأثيث الفضاء الرقمي المغربي.

جانب مهم في هذا المجتمع هو نشر الثقافة الأمنية لكل من ليست لدية دراية بكيفية حماية بياناته على الشبكة العنكبوتية حيث نلاحظ في الآونة الأخيرة اختراق المستخدمين لبطاقاتهم البنكية وحساباتهم الشخصية والمهنية، وهذا في حد ذاته خطر عليهم و ذلك لأنهم غافلين عن الجانب الأمني في العالم الافتراضي و يسعى الموقع من خلال دوراته سهلة البسيطة الفهم إلى حماية المستخدم و تنمية ثقافته الأمنية إضافة إلى نشر ثقافة القرصنة الأخلاقية.

موقع عربي يسعى لنشر ثقافة أمن المعلومات، وتأمين معلومات باللغة العربية شاملة وسهلة الفهم بشأن الأمن الرقمي والإرشاد نحو كيفية البقاء في مأمن خلال العمل عبر شبكة الإنترنت، وسيجد القرّاء على الموقع قصص مستمدة من الواقع مباشرةً حيث يصف الناشطون كفاحهم اليومي، والصعوبات والمخاطر التي تعترضهم، والحلول التي توصلوا إليها.

يتضمن الموقع أيضًا شرحًا للوسائل التي تساعد الناشطين على حماية أنفسهم، وتسجيلات فيديو تعليمية لبعض أهم برامج الحماية وخطوات يمكن للجميع اتخاذها لجعل الكمبيوتر الشخصي أقل عرضة للخطر.

موقع مجتمع الحماية العربي هو مجتمع عربي يهدف إلى نشر الوعي الأمني في المجال التّقني عند المؤسّسات والأفراد على حدٍّ سواء، ومع أن الموقع يغطي أساليب المخترقين ووسائلهم، إلّا أنّه يغطّي كذلك طرق الدّفاع والتّصدي لهذه الأساليب.

ونظراً لشح الموارد العربيّة المتخصصّة في هذا المجال، جاء موقع مجتمع الحماية العربي، ليكون مجتمعاً أمنيّاً عربيّاً يضم بين أعضائه من هم مستعدون لملء الفارغ، والمساهمة في نشر الوعي الأمني و تغطية كل ما هو جديد في مجال أمن المعلومات و تجربة الاختراق.

  • iSecur1ty :

موقع عربي آخر يتخذ من تطوير مجال أمن المعلومات في المنطقة العربية هدفًا له من خلال إثراء المحتوى العربي الخاص بمجال أمن المعلومات والقرصنة الأخلاقية، و ذلك من خلال مجموعة من المقالات و الشروحات و بتبسيط تلك الشروحات من خلال مجموعة من الصور أو الفيديوهات، وكذلك من خلال توفير حلول أمنية مُتكاملة تستهدف الأفراد والشركات لرفع المستوى الأمني لديهم. كما أن لديهم شركة تحمل نفس الاسم لتقديم الحلول والنصائح الأمنية لحماية الأفراد والشركات.

موقع تكناوي دوت نت هو موقع تكنولوجي يهتم بكل ما هو جديد عن امن المعلومات والتكنولوجيا وتقنياتهم فهو لا ينحصر فقط على آخر الأخبار امن المعلومات والتكنولوجيا فقط، بل يحتوي على الكثير من الفيديوهات، سواء كانت فرديه أو دورات في كافة مواضيع امن المعلومات والتكنولوجيا مثل: لغات البرمجة، التعامل مع أنظمة التشغيل، إدارة السيرفرات وحمايتها وغيرهم.

يقدم هذا الموقع الجديد من أخبار الحماية وأيضًا شرح أشهر الثغرات والمقالات الأمنية من خلال الصور أو الفيديوهات كمان أن الموقع يحتوي على الكثير من المقالات المتجددة باستمرار، والقائمين على الموقع هم مجموعة من الهاكرز الاخلاقيين والخبراء الأمنيين ولهم إنجازات كثيرة ومنها اكتشاف الثغرات في أكبر المواقع مثل فيسبوك وسوني وآبل وموزيلا. كما يقوم أصحاب الموقع بعمل مجموعة من الفعاليات لتعليم الحماية واختبار اختراق تطبيقات الويب غير الكثير من المحاضرات في أماكن مختلفة لتوعية الأفراد بأهمية أمن المعلومات وطرق الحماية المختلفة.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *