5 خطوات لحماية خصوصيّتك على فيسبوك

يُمثّل موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالميًا، فيسبوك، منجم ذهب لأولئك الذين يبحثون عن طريقة للتحرّي عن حياة آخرين، والتلصّص عليهم، وتتبّع أنشطة حياتهم اليومية، ومتابعة أخبارهم أولًا بأول.

بيد أنه، ولحسن الحظ، توجد بعض الإجراءات التي تُجنّبك الوقوع فريسة في براثن هؤلاء المتلصصين، بما في ذلك الاطلاع على كافة ما قُمت بنشره على فيسبوك، لحذف ما تشاء منه، وتغيير إعدادات خصوصية عرض المنشورات من “عام” إلى “الأصدقاء”، تستعرض أهمها صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية عبر موقعها الرقمي على النحو التالي :

  • تنقية سجل النشاط الخاص بك :

إذا كنت ترغب في تعديل ما يظهر على ملفّك الشخصي، فعليكَ مُراجعة سجل النشاط الخاص بك على مِنصة التواصل الاجتماعي.

لإجراء ذلك، قم بتسجيل الدخول على حسابك على فيسبوك، ثم اضغط على السهم السفلي أعلى الجانب الأيمن، واختر Activity Log، لتصل إلى سجل النشاط خاصّتك بالنقر على زر View Activity Log على الجانب الأيمن من المِنطقة حيث توجد صورة غلاف صفحتك على فيسبوك.

  • استخدام الفلاتر لإيجاد وتعديل المنشورات أسرع :

في العمود الأيسر لسجل النشاط الخاص بك، ستجد قائمة من الفلاتر يمكنك أن تختر بينها القِطاع الذي تودّ تعديل ما يندرج تحته، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد الاطلاع على ما قُمت بنشره في الماضي، فعليكَ حينها أن تختر “Your Posts”، أو أن تأخذ نظرة سريعة على الصور من “Photos”، أو ما قمت بالإعجاب به من “thing you’ve Liked”والتعليقات “Comments”التي أدليت بها على المنشورات والصور والفيديوهات. ي

مكنك الضغط على “More” لرؤية المزيد من الفلاتر بما في ذلك: الفيديوهات “Videos”، الأحداث “Events”، المجموعات “Groups”، لتقوم بمراجعة ما يندرج تحت كل قِطاع منهم، وتعديله بالضغط على أيقونة القلم الرصاص الصغيرة، لإخفاء ما تشاء من ملفك الشخصي.

  • مسح تاريخ بحثك على فيسبوك :

لرؤية تاريخك البحث على فيسبوك، انظر إلى العمود الأيسر لسجل النشاط خاصّتك وانقر على “More”، ثم “Search” بالقرب من أسفل القائمة.

يمكنك حذف محتويات قائمة تاريخك البحثي، كُلٍ على حِدة، بالضغط على أيقونة “الدائرة ذات الخط المائل”، واختيار “Delete”.

كما يمكنك الضغط على “Clear Searches” بالأعلى لحذف تاريخك البحث كله مرة واحدة على الفور.

  • مسح منشورات الماضي :

ربما تكون كتبت منشورات في الماضي البعيد، وقت تدشينك حسابك على الشبكة الاجتماعية، لا ترغب في رؤيتها من قِبل أصدقائك على فيسبوك، أو حتى الغُرباء.

هُناك طريقة تُمكّنك من القيام بهذا الأمر دون أن تتكبّد عناء البحث عن كل منشور وحذفه، الذي قد يستغرق أيامًا، تتمثّل في الضغط على المثلث المقلوب أعلى الصفحة، واختيار “إعدادات”، ثم النقر على “خصوصية” بالجانب الأيسر، لتجد أسفل خيار “Who can see my stuff” خيار “Limit Past Posts” قُم بالنقر عليه، ثم اضغط على زر “Limit Old Posts” لتغيير إعداد الخصوصية لكل منشور في ملفك إلى “الأصدقاء”.

  • معرفة كيف يراكَ الآخرون على فيسبوك :

إذا كنت تتساءل حول الطريقة التي راها بكَ الآخرون على فيسبوك بمجرد زيارتهم لصفحتك الشخصية، فإليكَ طريقة بسيطة تساعدك على تفقّد هذا الأمر.

توجّه إلى صفحتك على فيسبوك، واضغط على الثلاث نقاط بجانب زر “View Activity Log” أعلى الجانب الأيمن، واختر ‘View as…”.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *