20 نصيحة باش تكون مصمم محترف

  • 1 – الحصول على الإلهام :

الإلهام عنصر أساسي ، و الإلهام و الإبداع بينهما فرق كبير ، الإلهام هو الحصول على فكرة إنطلاقا من شي حاجة كتشوفا ، او وقعت عينيك عليه مباشرة ، لنفترض انني بغيت تصميم لوجو logo لأحدى شركات المطاعم لكن معندي تا فكرة في عقلي ، فيمكنني ببساطة مشاهدة بعض اللوجوهات الخاصة بشركات مطاعم أخرى ، و ربما تُطرح في بالي فكرة للوجو لجديد للشركة ، هذا هو الإلهام ، وللحصول عليه ، ندعوك للمشاركة في مجتمعات و مواقع خاصة بالمصممين بخال Behance او DeviantArt او Dribble ، فكل هذه مواقع ستساعدك على الإلهام و الحصول على أفكار جديدة.

  • 2 – تعلم شناهو التصميم :

ميممكنكلكش بالطبع الخوض في غمار التصميم بكل انواعه بلاا ما تدرك مبادئه أولا ، تعرف على ماهية التصميم ، اقسامه الخاصة ، الفرق بين التصميم الجرافيكي و تصميم الفيكتور ، تعرف على الفرق بين الويب ديزاين و الجرافيك ديزاين ، تعرف على الأدوات المستخدمة في التصميم و خذ فكرة عليها ، ببساطة ، عرف كل شي عليه باش تقدر تقول شناهو التصميم.

  • 3 – طور مناهجك الإبداعية :

لا نهاية للإبداع ، كنأمن بهذا المبدئ كثيرا ، لكن جلب أفكار إبداعية جديدة في كل مرة يقدر يكون صعب إن لم تكن تمارس مهارة الإبداع من قبل ، و عند ملاقاتك للعميل ، او ملي تبغى البدئ في أحد التصاميم ، فعليك انك تستنبط كل المعلومات الممكنة باش تكون فكرة إبداعية عن تصميمك ، إعرف الألوان التي يجب إستخدامها ، الشركة و نوع التصميم التي تحب ( تصميم لشركة تقنية ليس كنفس تصميم لشركة سيارات ) ، و حاول ان تعرف كل صغيرة و كبيرة ، حتى تتكون لك فكرة إبداعية عن شكل التصميم الذي ستبدأ العمل عليه.

  • 4 – ماتتحمسش بزاف من أجل المال :

اثناء بدايتك في مجال التصميم و نشر بعض التصميمات المجانية على منصات عرض الأعمال مثل Behance ، يقدر تجيك بعض العروض الطيبة من العديد من الأشخاص خصوصا ان وسعت نطاق عرض أعمالك ، فلا تتسرع و تخبرهم ان التصميم سيكون ب 50 دولار ، بدا و صمم ب 1 دولار ، و هكذا حتى ترجع ذو صيت قوي يتداوله الجميع ، و بعدها بدا تشوف الجانب المادي وتبرع ، و ضع السعر المناسب لتصميماتك ، و لا تبالغ في السعر حتى لا تفقد سمعتك.

  • 5 – تعلم من الناس :

انك تنقل من مصممين آخرين فذلك لا يعني انك فاشل او ينقصك الإبداع ، و ان تثني أيضا على أعمالهم فذلك لا يعني انك ضعيف ، و شرف المنافسة أهم من ذلك ، لكن خوضك في تجارب مع الأخرين و تقييم تصميماتهم و التعلم منها سيمنحك أشياء ستطور تصاميمك بشدة و تجعل منك مصمم محترف محنك و الأهم يحترم المنافسة الشريفة.

  • 6 – قلب على مهتمين بمجالك :

إنشاء تصميم و نشره ليس هو أقصى ما ستطمح إليه ، بل تكوين و إنشاء شبه شركة مصغرة هو الأهم ، اي مشروع بسيط لتنشر فيه تصاميمك و تحصل على أعمال للتصميم مدفوعة من طرف الأخرين ، و لا يمكنك بالمرة تحقيق هد شي ، إذا ما غرستيش نفسك في وسط المهتمين بمجال التصميم و المصممين و الباحثين أيضا على الإبداع.

  • 7 – تعرف أكثر على عملائك :

من مرة لآخرى خصص لرلسك وقت تطلع فيه على ما يقدمه عملائك من خدمات ، كيف يعملون ، ما الذي يحبونه ، نوع زبائنهم ، كل هذه المعطيات ستساعدك على صناعة تصميم يلائم العميل و يلائم زبناء العميل ، ستنال الرضى بالطبع على خدمتك.

  • 8 – ماتمسحش تجاربك الفاشلة :

من الطبيعي انه عند محاولة تصميم احد الأعمال ستنجز أكثر من نسخة لذلك العمل ، و تعرضها على العميل و يختار واحدة ، و البقية ستحذف على ما اعتقد ، نصيحتي ليك هنا ، متمسحاش ، بل إحتفظ بها ، ربما تحتاجها منبعد ، وربما عميل آخر يختلف ذوقه عن العميل الأصلي سيجد ان تصميمك الفاشل ذاك تصميم رائع و إبداعي و يطالب به.

  • 9 – قم دائما بالبحوث المطلوبة :

اخبرتك ان تحصل على الإلهام في أول نصيحة لي لك ، لكن للحصول على الإلهام عليك البحث عن مصادر تستلهمك ، و هذه المصادر تختلف دائما حسب طبيعة التصميم الذي انت بصدد القيام به ، لذلك ، خاصك دائما تبحث سواء في جوجل او الفيسبوك او اي مكان كان عن الإلهام الخاص بالتصميم القادم ، و لا تُسَلِم بما لديك من مصادر.

  • 10 – الورقة و القلم و الأفكار :

نعم ، لن تهرب من الورقة و القلم مهما تطور هذا العالم التقني ، حين تريد البدئ في تصميم معين ، أحضر و رقة و قلم ، و إبدأ بوضع رسومات لأفكار أساسية لتصميمك ، مثلا إن كان لوجو ، قم بكتابة إسم الشركة التي تصمم لها هذا اللوجو و قم بعدها بإجراء أشياء مختلفة مثل إمالة حرف ما او شيئ من هذا القبيل.

  • 11 – الطبيعة :

أي ، اي مكان مافهش السيارات و الناس و الأطفال سيكون مثالي ، و لا تنس ان كنت من محبي الموسيقى انك تضيف لمسة موسيقية الى فترة تفكيرك تلك.

  • 12 – إختر الخطوط المناسبة لتصاميمك :

التصاميم تعتمد على مجموعة من الأشياء ، و الخطوط حبل وريد أساسي من أجل إحياء تصميمك و إعطاءه فعالية و نظرة قوية ، فإحسن إختيار الخطوط

  • 13 – الألوان المتناسقة :

بالطبع ميمكنش نقدم للعميل تصميما أغلب ألوانه الأخضر و البنفسجي بطريقة غير متناسقة بالمرة ، لذلك ، عليك إكتساب الذوق الرفيع ، عليك ان تستنبط الذوق الرفيع ، الأبيض و الأزرق من الفيسبوك ، الأحمر و الأبيض من اليوتيوب ، هكذا غتستلهم أكثر.

  • 14 – البرامج المناسبة :

ماغديش تستخدم دائما الفوتوشوب ف تصاميمك ، و ما تستخدم دائما الإلستراتور في تصاميمك ، خاصك ان تعرف كيف تجد البرنامج المناسب لتصميمك القادم ، ربما الفوتشوب تارة و الإلستراتور تارة أخرى ، و ربما برامج أخرى قد تستعين بها أثناء مسيرتك في مجال إحتراف التصميم.

  • 15 – انشر مجانا :

ما تعتمدش دائما على التصميم بالمقابل ، و لا تتعطش دائما الى ان كل تصميم لك ستحصل عليه مجانا ، لو كان كذلك لما نشأت مواقع قوية مثل Behance و DeviantArt او Dribble ، لذلك ، صمم شيئا بسيطا مجانيا و شاركه مع متابعيك

  • 16 – الإهتمام بالردود الإجابية و السلبية :

كل تعليق ، رد ، إنتقاد عليك ان تستفيد منه الحد الأقصى ، ان تتعلم منو و الاهم لكتسب عملائك ، عليك ان ترد عليهم أنت ايضا بأسلوب راقي و جميل و تنصاع لطلباتهم فالعميل هو اللي يربح

  • 17 – إبتعد عن الخطوط الطفولية :

كاين بالطبع في العديد من المواقع تجميعة جد قوية من الخطوط ، منها الجميلة ومنها الكلاسيكية و منها الطفولية أيضا ، و تلك الطفولية لم تخصص للتصميمات العملية و الإحترافية ، بل للجرافيكيات ، ستدرك هذا جيدا عندما تعمل بالنصيحة رقم 18.

  • 18 – تابع المواقع المختصة في التصميم :

غتحتاج دائما تجدد معلوماتك و ادواتك من مرة لمرة و أفضل طريقة لذلك هي المواقع الخاصة بالتصميم ، غتعرف معها مبادئ التصميم و متى تستخدم تصميم كلاسيكي و متى تستخدم الجرافيكي ، و ما الفرق بين Serif و Sans Serif ، و كل ما تحتاجه حول الديزاين ، و كبداية.

  • 19 – إستعمل خطين على الأكثر :

قد تضطر في أحد تصاميمك الى الإستعانة بمجموعة من الخطوط ، لكن عندك تستعمل أكثر من خطين ، ننصحك بخط واحد و إن تطلب الأمر خطين على الأكثر،

  • و 20 – القصص جميلة :

يقدر يسولك شخص معجب بأعمالك او عميل ربما ، عن قصة وراء ذاك التصميم ، او كيف إستنبطت الفكرة حول ذاك التصميم ، فمن الأفضل انك تحبك له قصة جميلة ، حاول ان لا تكذب كثيرا ، أخبره انك كنت تحت المطر فوجدت ورقة شجر تتطاير بين الأمطار فأستبطت هذا اللوجو ، و ماتقلوش انك مشيتي في رحلة للقمر . ماتزدش فيه ..

 

نتمناو تكون هاد النصائح كلها تنال إعجابكم، وتساعدكم مستقبلا باش توليو مصممين محترفين.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *