سوني تكشف عن تكلفة جهاز بلاي ستيشن 5

بعد العديد من العروض التشويقية والأحداث المصغرة ، كشفت شركة سوني أخيرًا عن سعر جهاز بلاي ستيشن 5 الذي طال انتظاره. وقدرت تكلفة الجهاز الجديد ب499 دولارًا ، مما يضعه وجهاً لوجه مع منافسه، إكسبوكس سيريز المملوك لعملاق التكنولوجيا مايكروسوفت، والذي يبلغ أيضًا 499 دولارا.

وسوف يتم إصدار الجهاز الجديد يوم 12 نوفمبر في الولايات المتحدة واليابان وكندا والمكسيك وأستراليا ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية. بالنسبة للدول الأخرى، سيصدر في 19 نوفمبر. من جانب أخر، قالت شركة سوني إن تاريخ الإطلاق في الصين لا يزال “قيد الاستكشاف”.

وسيصدر إكسبوكس سيريز X في 10 نوفمبر، متغلبًا على بلاي ستيشن 5 في السوق لمدة يومين كاملين. وتقوم أيضا مايكروسوفت ببيع سلسلة أرخص من إكسبوكس مقابل 299 دولارًا.

قالت كارولينا ميلانيسي، المحللة التقنية في شركة الأبحاث Creative Strategies، إن الاختلاف في تواريخ إطلاق الأجهزة المنافسة لن يحدث فرقًا كبيرًا في المبيعات.

وقالت “أعتقد أن الناس قد تم تعيينهم إلى حد كبير في المعسكر الذي يتواجدون فيه. معظم الناس يقومون بالترقية من وحدة تحكم موجودة”. “يبدو الأمر كما لو كان سوق الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر. فأنت إما من مستخدمي إندرويد أو أيفون.”

تمتلك سوني “إصدارًا رقميًا” من بلاي ستيشن 5، والذي يلغي محرك أقراص وحدة التحكم، وتبلغ تكلفته حوالي 399 دولارا أي بفارق 100 دولار عن سعر الإصدار الكامل.

من ناحية التصميم ، فإن بلاي ستيشن 5 عبارة عن وحدة تحكم بيضاء أنيقة مع حواف سوداء، طويل ويبدو أنه أرق من إكسبوكس سيريز إكس. وسيتم تقديم جهاز تحكم عن بعد للوسائط (30 دولارًا) وكاميرا (60 دولارًا) وسماعة رأس (100 دولار) كملحقات. وفتحت صوني بالفعل الطلبات المسبقة لتحديد العملاء الذين يمكنهم التقدم للحصول على دعوة على موقعها.

تتوقع أبحاث إمپيري إناليسيس أن تتفوق شركة صوني على مايكروسوفت مرة أخرى، لتصل إلى 67 مليون وحدة تحكم بلاي ستيشن 5 سوف يتم بيعها بحلول نهاية عام 202 ، مقارنة بما يقدر بنحو 44 مليون لجهاز صيرييس إكسبوكس سيريز إكس. وتستند تقديرات الموقع إلى بيانات المبيعات السابقة مع الأخذ في الاعتبار استراتيجيات التسويق الخاصة بشركة سوني ومايكروسوفت.

تعتمد شركة سوني على ألعاب حصرية كبيرة لجذب المعجبين إلى جيل جديد من ألعاب وحدة التحكم، في حين أن جاذبية مايكروسوفت تأتي من القدرة على تحمل تكلفة الاشتراك الشهري في إكسبوكس لتوفير الوصول إلى الكثير من الألعاب. وتبلغ تكلفة الإشتراك دولار واحد أمريكيًا للشهر الأول، ثم ما بين 5 و 15 دولار أمريكيًا في الشهر وذلك حسب نوع الإشتراك.

مع اقترابنا من شهر نوفمبر، تزداد المنافسة بين الشركتين, وكشفت شركة سوني أيضًا عن خدمة اشتراك بلاي ستايشن بلوس كوليكشن يوم الأربعاء، والتي تتيح الوصول إلى الأفلام الناجحة في السنوات الأخيرة، والتي يبدو أنها يمكن أن تنافسإكسبوكس ڭيمز. وستكون الخدمة متاحة لمشتركي خدمة بلاي ستايشن بلوس دون أي تكلفة إضافية. رسوم الاشتراك 9.99 دولارا أمريكيًا لمدة شهر واحد، و 25 دولارا أمريكيًا لمدة 3 أشهر أو 60 دولارا أمريكيًا لمدة 12 شهرًا.

Share

Abdallah Lbakassi

Abdallah Lbakassi Founder of Darija Web Network, Also an internet webmaster and content manager for some musical bands.