ترامب يبدي موافقته على صفقة لشراء تطبيق تيك توك

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم السبت إنه وافق على صفقة بين الشركة الأم لـ تيك توك بايت دانس، و أوراكل (ORCL) ، لتفادي حظر طيكطوك في متاجر التطبيقات الأمريكية مؤقتًا.

وأكدت وزارة التجارة في بيان مساء السبت أنها ستؤجل – لمدة أسبوع واحد – القيود التي كان من المقرر أن تدخل حيز التنفيذ يوم الأحد.

ستظل بايت دانس مالك الأغلبية لـ تيك توك بموجب الاتفاقية التي قال ترامب إنه وافق عليها، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

وفي حديثه للصحفيين ، قال ترامب إنه وافق على الصفقة “من حيث المفهوم”.

وقال ترامب “لقد منحت الصفقة مباركتي”. “إذا فعلوا ذلك ، فهذا رائع. إذا لم يفعلوا ، فلا بأس أيضًا.”

وقال ترامب إن الصفقة ستشمل أيضا وول مارت (WMT) ، مضيفا أن “الأمن سيكون 100 في المائة و قويًا للغاية”.

قال ترامب إن الصفقة ستشمل أيضًا صندوقًا بقيمة 5 مليارات دولار للتعليم في الولايات المتحدة ، رغم أنه لم يذكر الشركات التي ستدفع المبلغ. كان ترامب قد أعرب في السابق عن رغبته في أن تدفع الشركات دفعة إلى وزارة الخزانة الأمريكية ، لكنه فوجئ عندما قيل له إن مثل هذا الترتيب سيكون غير قانوني.

تأتي مباركة ترامب قبل ساعات من بدء سريان القيود التي فرضتها وزارة التجارة والتي من شأنها إزالة تيك توك من متاجر التطبيقات الأمريكية ، بما في ذلك تلك التي تديرها أبل و غوغل. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق.

يتناقض هذا مع ادعاء ترامب للصحفيين يوم السبت أن تيك توك ستخضع “لسيطرة كاملة” من قبل وول مارت وأوراكل، اللتين ستحصلان على ما يصل إلى 20 ٪ من تيك توك.

أكدت تيك توك في بيان أن أوراكل و وول مارت سيحتفظان معًا بحصة تصل إلى 20 ٪.

وقالت تيك توك: “كجزء من هذا الاقتراح ، ستصبح أوراكل مزود التكنولوجيا الموثوق به لدينا ، والمسؤول عن استضافة جميع بيانات المستخدم في الولايات المتحدة وتأمين أنظمة الكمبيوتر المرتبطة بها لضمان تلبية متطلبات الأمن القومي للولايات المتحدة بالكامل”. “نحن نعمل حاليًا مع وول مارت في شراكة تجارية أيضًا. ستشارك كلتا الشركتين في جولة تمويل تيك توك غلوبال السابقة للاكتتاب العام والتي يمكن أن تحصل فيها على ما يصل إلى 20٪ من حصتها التراكمية في الشركة. سنحافظ أيضًا على وتوسيع مقر تيك توك غلوبال في الولايات المتحدة ، مع توفير 25000 وظيفة في جميع أنحاء البلاد “.

قال ترامب أيضًا إنه سيتم دمج تيك توك في تكساس كشركة جديدة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة أوراكل صفرا كاتس في بيان:

“كجزء من هذه الاتفاقية ، ستعمل تيك توك على أوراكل كلود وستصبح أوراكل مستثمرًا أقلية في تيك توك غلوبال”. “ستنشر أوراكل أنظمة تيك توك في أوراكل كلود بسرعة وتوسعها وتشغلها بسرعة. نحن واثقون تمامًا من قدرتنا على توفير بيئة آمنة للغاية لـ تيك توك وضمان خصوصية البيانات لمستخدمي تيك توك الأمريكيين والمستخدمين في جميع أنحاء العالم. سيؤدي هذا الأمان المحسّن بشكل كبير والخصوصية المضمونة إلى تمكين النمو السريع المستمر لمجتمع مستخدمي تيك توك لإفادة جميع أصحاب المصلحة “.

قالت وول مارت إنها تخطط للاستحواذ على 7.5٪ من أسهم الشركة الجديدة ، وأن الرئيس التنفيذي لشركة وول مارت دوج ماكميلون سيعمل في مجلس إدارتها المكون من خمسة أعضاء.

في حديثه إلى المراسلين، أشاد ترامب بمديري وول مارت وأوراكل التنفيذيين، بما في ذلك رئيس شركة أوراكل لاري إليسون، وهو حليف سياسي وثيق.

Share

Abdallah Lbakassi

Abdallah Lbakassi Founder of Darija Web Network, Also an internet webmaster and content manager for some musical bands.