هل تستحق الترافيك المدفوعة إستثمار المزيد من الأموال؟

غالبًا ما يسألني بعض العملاء عما إذا كانت إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) تساعد في نتائج تحسين محرك البحث. إنه سؤال مهم جدا، الجواب عليه يتطلب مجموعة من التجارب والبحث.

بصفتك مالكًا تجاريًا أو رئيسًا للتسويق في شركة ، فإنني أدرك أن هدفك النهائي هو بلوغ نتائج ترضيك وترضي عملائك. تريد تعظيم العائد الخاص بك. إن التفكير في استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة مثل PPC و SEO ليس أمرًا ذكيًا فحسب ، بل يفصل شركتك عن الحزمة ويعطي مصداقية لها.

هذا السؤال له إجابة معقدة إلى حد ما. ولكن باختصار ، لا ، PPC لا تساعد في نتائج تحسين محركات البحث … على الأقل ليس بشكل مباشر. إليك ما يقوله Google:

“تتمثل مسؤولية غوغل الأولى في تزويد مستخدمي البحث بأكثر النتائج الممكنة. فإذا كانت الأنشطة التجارية قادرة على الدفع مقابل الحصول على ترتيب أعلى في نتائج البحث، فلن يحصل المستخدمون على المعلومات التي يبحثون عنها.”

دعونا نفك هذا قليلا. بينما نتعمق أكثر، ستتعلم أن هناك فوائد غير مباشرة لتحسين محركات البحث من PPC. قبل أن ننتقل إلى هذه التفاصيل، دعنا أولاً نجدد معرفتنا بإستراتيجيات تحسين محركات البحث واستراتيجيات الدفع لكل نقرة.

  • استراتيجية تحسين محركات البحث :

عندما نتحدث عن تحسين محرك البحث ، فإننا نتحدث عن الزيارات المجانية. أو ، ببساطة ، حركة المرور التي تصل إلى موقعك بشكل طبيعي وليس من الإعلانات.

يحدث هذا عندما ينقر المستخدمون على نتائج البحث العضوية. يقرر Google ترتيب جميع نتائج البحث من خلال سلسلة من الخوارزميات. عملية اتخاذ القرار الخاصة بهم سرية ومملوكة ، لكن خبراء تحسين محركات البحث الجيدين يفهمون كيفية نقل المواقع إلى أعلى في نتائج البحث. كلما ظهرت المواقع الأعلى في نتائج محرك البحث ، زاد عدد الزيارات المؤهلة.

  • إستراتيجية الدفع لكل نقرة :

تدفع إعلانات الدفع لكل نقرة حركة المرور إلى موقع الويب من خلال الإعلانات المدفوعة. يستخدم المسوقون إعلانات Google لاستهداف كلمات رئيسية محددة والدفع لضمان ظهور علامتهم التجارية قبل نتائج البحث العضوية. مع إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) ، ستدفع فقط عندما يتم “النقر” على إعلان PPC الخاص بك.

  • هل الدفع بالنقرة يدعم تحسين محركات البحث؟ :

البحث المدفوع و SEO وجهان لعملة التسويق الرقمي نفسها. بينما تبحث بعض الشركات عن النتائج السريعة لإعلانات الدفع لكل نقرة واستهداف الكلمات الرئيسية التي تعمل بنظام الدفع لكل نقرة ، يرغب البعض الآخر في الاستثمار في ظهورهم في القوائم العضوية.

في كثير من الأحيان ، نرى بعض العملاء يبدأون بحملات الدفع لكل نقرة ثم يتعاملون مع تحسين محركات البحث. نتيجة لذلك ، يواجه العديد من الفوائد غير المباشرة لاستراتيجية التسويق المزدوجة.

  • الاستنتاج: التأثيرات غير المباشرة :

لذا ، كيف يمكن أن يؤثر الدفع لكل نقرة بشكل غير مباشر أو يفيد نتائج تحسين محركات البحث؟ لا توجد إجابة قاطعة وجافة ، حيث لا يستطيع العديد من الخبراء الإشارة إلى حقائق مباشرة وملموسة. وفقًا لموقع موز، يمكن أن تشمل بعض التأثيرات والفوائد غير المباشرة ما يلي:

  • من المرجح أن ينقر الباحثون الذين يشاهدون إعلانك أيضًا على نتيجة البحث المجانية.
  • من المرجح أن يقوم الباحثون الذين سبق أن تعرضوا لعلامتك التجارية بالنقر والتحويل.
  • يمكن أن تؤثر عمليات البحث ذات الزيارات المدفوعة المرتفعة على نسبة النقر إلى كذلك على نسبة الظهور العضوية.
  • يمكن أن تؤدي الروابط في الإعلانات المدفوعة إلى زيادة حركة مرور الموقع. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة عرض الموقع عبر وسائل الإعلام أو تغطية وسائل التواصل الاجتماعي.

تستخدم Google أيضًا حركة المرور وتفاعل الموقع كجزء من خوارزميات التصنيف الخاصة بها. إذا كانت إعلاناتك المدفوعة تجذب الزيارات بشكل فعال إلى موقعك ، فقد يشهد الترتيب المجاني لموقعك فائدة غير مباشرة. ومع ذلك ، هذا جزء صغير من أكثر من 230 عاملاً في خوارزميات Google ، لذلك لن يكون التأثير كبيرًا.

ما إذا كان بإمكان المسوقين ربط جهود الدفع بالنقرة لتحسين الترتيب العضوي بشكل مباشر لا ينبغي أن يقرر في النهاية خطة التسويق الرقمي الخاصة بك. يجب أن تحدد نوع الإستراتيجية التي يمكنها أن تأتي بنتائج مرضية لشركتك.

Share

Abdallah Lbakassi

Abdallah Lbakassi Founder of Darija Web Network, Also an internet webmaster and content manager for some musical bands.