الكتائب السنغالية وفرنسا

الكتائب السنغالية.. عبروا الجحيم من أجل فرنسا

عندما يتعلق الأمر بتاريخ تدخل فرنسا في إفريقيا، غالبًا ما يتم تجاهل الكتائب السنغالية (Tirailleurs sénégalais). لكنهم لعبوا دورًا حيويًا في التوسع الاستعماري لفرنسا في إفريقيا خاصة شمال إفريقيا. تم تجنيد هذه الكتائب من السنغال، وهي مستعمرة فرنسية في غرب إفريقيا، وكانوا معروفين بمهاراتهم في الرماية والقتال اليدوي.

نشأت الكتائب السنغالية لأول مرة في عام 1857، عندما كانت السنغال لا تزال مستعمرة فرنسية. كانت الوحدة تسمى في الأصل فوج المشاة الخفيف السنغالي، ولكن تم تغيير اسمها لاحقًا إلى الكتائب السنغاليين الفرنسيين. يتألف الفوج من حوالي 1200 رجل، مقسمين إلى ثلاث كتائب.

في 1870-1871 ، حاربوا في الحرب الفرنسية البروسية، ورأوا العمل في معركتي ويسمبورغ و سيدان.

خلال أوائل القرن العشرين، تم إرسال الكتائب السنغالية إلى المغرب للمساعدة في إخماد التمرد والحركات المناهضة لفرنسا. لقد أثبتوا أنهم لا يقدرون بثمن في قمع الانتفاضة وتأمين المغرب لفرنسا.

بعد أن أصبحت السنغال دولة مستقلة في عام 1960، تم حل الكتائب السنغاليين الفرنسيين. ومع ذلك، تم تشكيل فوج جديد في عام 1962 وما زال يعمل كوحدة مشاة في الجيش السنغالي اليوم.

لذا في المرة القادمة التي تفكر فيها في تاريخ فرنسا في إفريقيا، لا تنسى الكتائب السنغالية. لقد لعبوا دورًا رئيسيًا في بث فرنسا سيطرتها في مناطق داخل القارة الإفريقية.

Share