أهم العوامل لتصدر محركات البحث لسنة 2017

كل يوم أهم ما يبحث عنه أصحاب المواقع الإلكترونية : الطرق الفعالة في إشهار مواقعهم عبر شبكة الإنترنت وذلك من خلال تصدر نتائج الموقع لصفحات محركات البحث العالمية مثل «غوغل، ياهو، بينغ..».
ومن هذه العوامل التي تؤثر على تصدر نتائجك في محركات البحث هي الـ سيو Seo (تحسين محركات البحث) والذي يعمل على كيفية تسويق المحتوى عبر الإنترنت وجعله يحتل المراتب الأولى في نتائج البحث والصراع على الأفضلية وخصوصًا في ظل التزايد الهائل لعدد المواقع والمدونات يومًا بعد يوم.

  • ماذا يعني الـ SEO ؟ :

يُمكننه اعتباره علم تسويقي لابد أن يعرفه ويتقنه من يتعاملون مع المواقع الإلكتروني، ويعني (تحسين محركات البحث Search Engine Optimization)، ومن ثم المنافسة بقوة للحصول على أكبر عدد من الزوار. والهذف منه تحسين ظهور موقع الكتروني او صفحة موقع الكتروني في نتائج محركات البحث المجانية (الغير مدفوعة) بحيث يظهر في النتائج الأولى.

في الوقت الحالي في ظل قوانينغوغل التي تتعامل مع الأرشفة للمواقع وترتيبها أصبحت الأمور أكثر تعقيدا وبالتالي فإن آليات البحث اختلفت، إلا أن هناك عدد من العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار حتى تجعل موقعك أو مدونتك صديقة لجوجل وإن صح التعبير في ذلك :

  • الإهتمام بالزائر :

يجب الأخذ بعين الاعتبار بكل ما يخص الزائر لأنه في الحقيقة أهم العناصر على الإطلاق في الموقع أو المدونة، والحصول على زيارات من الزوار نجاح في حد ذاته.
وهناك معتقدات خاطئة بأن استعمال كلمات مفتاحية شائعة في موقعك يُمكنها التحسين في رتبة موقعك على محركات البحث، وأرشفتها بسرعة.
ولكن غوغل في حقيقة الأمر يضع العديد من المعايير منها عدد زوار الموقع، وبالتالي فيجب الاهتمام بسهولة قراءة الموضوعات والحرص على الاهتمام بالزوار عن طريق الرد على مقترحاتهم وتعليقاتهم.

  • سهولة التجاوب مع التكنولوجيا الحديثة : الهواتف الذكية واللوحات :

في الغالب فإن الكثير من متصفحي شبكة الإنترنت يلجأون إلى الهواتف بدلًا من الأجهزة اللوحية لأنها سهلة التجاوب وسريعة التعامل، ولابد أن تهتم المواقع الإلكترونية التي تبحث عن زيارات كثيرة بتصميم جيد لها عبر الهاتف الجوال.
وفي واقع الأمر فإن الأبحاث أثبتت أن التصميمات غير المتجاوبة والمزعجة للقارئ مع الجوال قد لا يستعملها مجددًا على الإطلاق.

  • سرعة التحميل :

من العوامل المؤثرة في جذب الزوار وازديادهم بشكل مستمر هو سرعة تحميل الموقع وسهولة فتح المحتوى، وضع في الاعتبار أن الزائر غالبًا لا ينتظر سوى 3 ثواني حتى يفتح الموقع وإذا زادت المدة عن ذلك فسيغلقها فورًا لأنها بطيئة في التحميل.
وغوغل يهتم بهذا الشأن في معدلات البحث والترتيب على المحرك العالمي، فإذا ظهر لجوجل أن العديد من الزوار أغلقوا الموقع فورًا فسيعلم بأنه بطئ ويدرجه في رتبات متأخرة.

  • الروابط الخلفية Backlinks :

الروابط الخلفية هي التي يتم توجيهها من مواقع ومدونات أخرى، ويجب أن تكون بجودة عالية، ولاحظ أن رابط واحد من «ويكيبيديا» أفضل بكثير من آلاف الروابط من مدونات ومواقع غير مهمة وتصنيفها سئ.

وهناك عدة طرق للحصول على الروابط ومنها:

  1. شراء مساحات إعلانية في مواقع معروفة (طريقة فعالة في التسويق الإلكتروني).
  2. المتابعة في نشر التعليقات بصفة مستمرة (ولكن يجب تجنب الإكثار منها).
  3. نشر موضوعات الموقع أو المدونة في المنتديات والتعليق عليها (من أجل إشهارها).

يُمكن التعرف على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الزوار من أجل كتابة موضوعات طويلة وغنية ووضعها في الموقع أو المدونة، ولكن احذر أن يكون المحتوى نسخ ولصق لأن هذا الأمر يؤدي بالسلب على ترتيب موقعك في محركات البحث.

  • مواقع التواصل الإجتماعي : 

فيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس.. إلخ من مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت نجومًا في حد ذاتها، ويجب إنشاء ملفات لموقعك أو مدونتك من خلال هذه المواقع (مثل الصفحات، والجروبات).

للمزيد من مقالات السيو، المرجو زيارة الفقرة المخصصة في هذا الرابط : مقالات السيو.

Share

Abdallah Lbakassi

Abdallah Lbakassi Founder of Darija Web Network, Also an internet webmaster and content manager for some musical bands.