مصطلحات تقنية تستخدمها يوميًا لكنك قد لاتعرف معناها الحقيقي

أصبحت التكنولوجيا جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، لا بل أصبحت حياتنا بأكملها قائمة عليها بلا مبالغة، فأنت الآن تقرأ هذا المقال إما من هاتفك المحمول، أو جهازك اللوحي، أو حاضونك “حاسبك المحمول” ، وتستخدم الإنترنت للوصول إلى هذه الصفحة وغيرها، وأصبحت غالبية الأعمال الناجحة اليوم مبنية على التكنولوجيا بل أن أضخم الشركات على سطح هذا الكوكب هي شركات تقنية.

وأثناء استخدامنا للأجهزة الحديثة في أعمالنا اليومية نسمع الكثير من المصطلحات الجديدة علينا، ومع أننا نستعملها بكثرة إلا أن المعنى الأصلي لبعض هذه المصطلحات مازال مجهولًا بالنسبة لبعض منا، ولذلك قمنا بالبحث عن أكثر هذه المصطلحات رواجًا واستخدامًا في الأوساط العربية، وشرحناها شرحًا مقتضبًا يوضح المعنى الحقيقي لها بطريقة مختصرة.

المصطلحات التي قمنا بشرحها هي مصطلحات برمجية أي تلك المتعلقة بمجال البرمجة – مصطلحات متعلقة بالأجهزة المحمولة الذكية – مصطلحات تقنية في مجال الاتصالات والانترنت – تقنيات الواقع الافتراضي – التصوير – الأعمال والإنتاجية باستخدام التكنولوجيا، وأيضًا شرح لمعاني أسماء بعض الأجهزة الإلكترونية ومكوناتها التي نستخدمها يوميًا، مع العلم أن الترتيب في سرد المصطلحات التالية هو ترتيب عشوائي.

  • صلاحيات الروت Root

هو عملية منح تطبيق معين صلاحيات الوصول إلى ملف الجذر الخاص بنظام التشغيل أندرويد بهدف القيام بمزيد من الأعمال ومنح المستخدم المزيد من القابلية لتخصيص النظام والقيام بالمهام بفعالية أعلى أو حتى اضافة ميزات جديدة إلى النظام، ولكن عند القيام بهذه العملية يجب الحذر من التطبيقات الخبيثة التي تستخدم صلاحيات الجذر للتجسس أو انتهاك خصوصية المستخدم وربما سرقة ملفاته.

  • البرمجيات المصغرة Widget

تسمى أيضًا بالبرمجيات المصغرة أو عناصر التحكم وهي نافذة قد يمكن استخدامها من خلال شاشة القفل في الهاتف المحمول أو سطح المكتب لتأدية مهام معينة مثل تشغيل الموسيقى أو تحويل العملة أو حتى ضبط المواعيد والمنبهات.

  • شاشة الكريستال السائل LCD

شاشة عرض مكونة من جهاز بصري يحتوي على طبقات كريستالية مصفوفة مدعومة بضوء من الخلف يقوم الضوء بتحويل الاشارات إلى صور حقيقية، وتتميز هذه الشاشات بأنها شديدة النحافة مقارنة بالأنواع الأخرى كما أنها تستخدم في الكثير من الأجهزة مثل التلفزيونات وشاشات الحواسيب وحتى ساعات الحائط.

  • قرص الحالة الصلبة SSD

Solid-state drive وحدة تخزين واستعادة للبيانات على جهاز الكومبيوتر تختلف عن القرص الصلب HDD بأنها لاتستخدم الأقراص الممغنطة لتخزين البيانات وتستخدم الدارات المتكاملة Integrated Circuits بدلًا منها ويمكن تشبيهها ببطاقات الذاكرة الخاصة بالهواتف المحمولة ولكنها أسرع ومخصصة لأجهزة الكومبيوتر ومتوافقة معه بشكل أكبر مع إمكانية توصيلها إلى بعض الأجهزة الأخرى.

  • الأشعة تحت الحمراء Infrared IR

تقنية اتصال لاسلكية سهلة الاستخدام وغير مكلفة تعتمد في عملها على الأشعة تحت الحمراء التي تنتج ضوءًا مشابهًا للضوء العادي، ولكن بأمواج ضوئية أكثر طولًا، وبإمكان ضوء IR LED أن يومض 38 ألف مرة في الثانية الواحدة وينقل البيانات والأوامر خلالها بشكل سريع، وأبرز استخداماته هي أجهزة التحكم الخاصة بالأجهزة الالكترونية ونقل البيانات بين الهواتف المحمولة.

  • الواقع الافتراضي Virtual Reality VR

تجربة بصرية قائمة على محاكاة بيئة حقيقية أو غرافيكية بواسطة الكومبيوتر بحيث يشعر المستخدم بأنها تجربة حقيقية يعيش فيها، وفي بعض الأحيان يمكنه التفاعل معها أيضًا في حال توفر الأدوات اللازمة لذلك كالرأسيات أو المنصات المتكاملة يستفاد منها في المجال الترفيهي كألعاب الفيديو أو أفلام السينما ولها استخدامات في المجال التعليمي أيضًا.

  • بروتوكول HTTP

اختصارًا لـ Hypertext Transfer Protocol هو بروتوكول نقل البيانات عبر الشبكة العنكبوتية، وهو النظام المعتمد في جميع متصفحات الانترنت وظيفته إرسال طلبات المستخدم إلى الخوادم وتنظيم عملية الوصول إلى الصفحات ومواقع الانترنت.

  • Bitcoin بتكوين

مع أنها عملة رقمية غير ملموسة ويتم تداولها عبر الانترنت فقط دون أي وجود فيزيائي لها إلا أنها تمتلك قيمة حقيقية يمكن مقارنتها بالدولار واليورو بل ويمكن أيضًا تحويلها إلى أي عملة في العالم، وصلت أعلى قيمة لها حتى بداية 2017 إلى 1000 دولار أمريكي.

  • API الواجهة البرمجية للتطبيقات

هي مجموعة من الأوامر والدوال المعرفة مسبقًا والتي تساعد المبرمج على تطوير تطبيقات مخصصة لنظام تشغيل أو منصة معينة أي أنها تكون بمثابة القاعدة التي يبدأ منها المبرمج عمله بدلًا من كتابة التطبيق من الصفر، وتسهل هذه الواجهات عمل المبرمجين وتوفر عليهم الوقت والجهد.

  • BIOS

هو اختصار لـ Basic input/output system وهو برمجية يتم تثبيتها على شريحة EEPROM على اللوحة الأم الخاصة بالكومبيوتر وتتضمن الأوامر والتعليمات الأساسية التي تساعد على إقلاع الكومبيوتر من التحقق من وجود وصحة مكونات الجهاز ومن ثم تحميل نظام التشغيل ليبدأ المستخدم بتنفيذ أعماله.

عن موقع أراب جيك ©

Share

Abdallah Lbakassi

Abdallah Lbakassi Founder of Darija Web Network, Also an internet webmaster and content manager for some musical bands.