ثورة سرية داخل فيسبوك على الأخبار الكاذبة

قام بعض العاملين بموقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي بتشكيل واحد الفريق عمل سري وغير رسمي لمساعدة الشركة في وقف الأخبار الوهمية، وفقا لتقرير لموقع “Buzzfeed” الإخباري الأميركي.

وكتحدى هذه المجموعة نفي الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكيربرغ، في تدوينة له السبت الماضي، مزاعم تأثير موقع التواصل الاجتماعي الشهير على انتخابات الرئاسية الأميركية. وكتسعى لتطبيق إجراأت ثورية لمنع نشر الأخبار الكاذبة على الموقع.

وكيجي هاد التطور بعدما أعلن موقع “غيزمودو” لأخبار التكنولوجيا، الاثنين الماضي، أن فيسبوك أجرى محادثات رفيعة المستوى، منذ مايو، بشأن دوره في نشر الأخبار، ومنع المغلوط منها من الانتشار.

وقال مصدر لـ”غيزمودو” إن “مسؤولين رفيعي المستوى تم إطلاعهم على التحديث المخطط له للمساحة المخصصة لعرض الأخبار على فيسبوك (News Feed)، بحيث يتمكن المستخدمون من وضع علامة على الأخبار الكاذبة”.

وفي خطوة تهدف إلى تهدئة النقاد، أعلن فيسبوك، الاثنين، أنه منع المواقع الإخبارية الوهمية من استخدام الشبكة الإعلانية.

ووفقا لمصدر من فيسبوك تحدث مع “Buzzfeed“، يوجد “عشرات” الموظفين الذين انضموا إلى فريق عمل غير رسمي لوقف القصص الإخبارية المغلوطة، والتقوا مرتين في الأسبوع الماضي، “بشكل سري”.

وكان مجموعة ديال مستخدمي فيسبوك اطلعوا، قبل انتخابات الرئاسة الأميركية، في 8 نوفمبر، على تقارير إخبارية خاطئة تدعي أن البابا فرنسيس يؤيد ترامب، وأخرى تفيد بالعثور على ضابط اتحادي يحقق في مسألة البريد الإلكتروني الخاص بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون ميتا.

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *