فايسبوك يضيف اللغة الأمازيغية إلى قوائمه

أضاف موقع فيسبوك قبل يومين لقائمة اللغات التي يعرضها على مستعمليه الأمازيغية، في خطوة لاقت استحساناً كبيراً، خاصة لذا السكان الناطقين بالأمازيغية شمال إفريقيا وعبر العالم.

اللغة الأمازيغية تنضاف بذلك لأكثر من 144 لغة معتمدة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، ما اعتبره نشطاء أمازيغ نقطة إيجابية تنضاف لمسلسل الاهتمام باللغة الأمازيغية.

يشار إلى أن مبادرة الفايسبوك تأتي في وقت الذي تطالب فيه الجمعيات الامازيغية المغربية إخراج القانون التنظيمي لتفعيل الأمازيغية، بعد أن أصبحت لغة رسمية في المغرب في دستور 2011، وينص الفصل 5 منه على أن الأمازيغية إلى جانب العربية اللغتان الرسميان للدولة.

واعتبر أحمد عصيد، الباحث في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن تفعيل اللغة الأمازيغية على فيسبوك يعد خطوة منتظرة في مسيرة النهوض باللغة الأمازيغية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي.

وأضاف عصيد أن جعل الأمازيغية لغة مؤسسات في بلدان شمال إفريقيا انطلقت مع عملية المعيرة للغة ولحرف الكتابة وإدماجهما في النظم المعلوماتية.

عصيد أكد أن تفعيل اللغة على فيسبوك “يعد تحصيل حاصل للجهود الساعية لجعل الأمازيغية لغة مؤسسات، احتلت معها فضاءات جديدة لم تكن تتواجد فيها من قبل، فالاعتراف بها في المغرب كلغة رسمية لابد أن ينعكس على وظائفها ويجعلها تلعب أدواراً جديدة وحديثة في المؤسسات الرسمية وغير الرسمية”.

 

Share

أضف تعليقاً