كيفية عمل حملة إعلانية ناجحة على الانترنت

  • مقدمة عن الحملات الإعلانية :

تعريف الحملة الإعلانية هي أنك تقوم بعدة رسائل إعلانية سواء أن كانت هذه الحملة عبر رسائل نصية أو صورية (بانرات) أو صوتية (عبر الراديو) أو حتى عبر التلفاز هدفها الوحيد هو توصيل رسالة معينة من المعلن إلى الجمهور المستهدف. ويمكن أن تكون هذه الحملة إعلان عن منتج معين تعلنه حتى يقوم الزائر بشراءة أو عن خدمة معينة تريد الناس أن تشترك بها أو إعلان عن شركة معينة فهى تختلف من إعلان لآخر.

ولكي تقوم بحملة إعلانية ناجحة وهادفة وقوية في نفس الوقت لابد أولاً من عملية التخطيط للحملة . فعملية التخطيط للحملات الإعلانية قبل تنفيذها أمر بغاية الأهمية وذلك بهدف إنجاحها ويشترط فيها أن تكون مبنية على البحث والدراسة تنتج عنها مجموعة من الأفكار الإعلانية يتم نقلها مباشرة إلى الجمهور المستهدف ولابد أنك تحدد هدفك من الحملة فهنالك العديد من الأهداف التي يمكن أن تقدمها لك الحملة الاعلانية مثلاً تنشئ حملة إعلانية هدفها هي تريد مسك إيميلات الزوار في قائمتك البريدية لكي تزيد من نسبة المشاهدات من الزبائن والعملاء لمقالاتك في المستقبل وهكذا.

  • الحملة الإعلانية عبر الانترنت

بعد أن تعرفت على أنواع الحملات الإعلانية التى من الممكن أن تقوم بها سأتكلم بصورة أخص عن كيف تنشئ حملة إعلانية مستهدفة عبر الإنترنت لأن مدونتي تتحدث عن الربح من الإنترنت بصورة خاصة .

  • استهداف الجمهور المناسب للحملة الاعلانية

هناك خطوة مهمة جدا في عمل الحملات الاعلانية الناجحة عبر الانترنت ، فقبل أن تقوم بعمل أي حملة اعلانية لابد من تحديد واستهداف الجمهور المناسب لحملتك وهذا الاستهداف يشمل استهداف الجمهور على حسب النوع (رجال او نساء او كلاهما) وعلى حسب العمر وحسب البلد مثل مصر أو بامكانك استهداف أكثر من بلد او الاستهداف على حسب المدينة مثل القاهرة.

وأهم جزء في الاستهداف هو الاستهداف على حسب الاهتمامات ويقصد به اعلانك اذا كان مهتم بمجال معين مثل الطبخ أو الصحة والرشاقة لابد أنك تتأكد من اختيار الجمهور المناسب الذين يهتمون بهذة المجالات.

فمعظم المواقع الكبري التي تتيح لك بعمل حملة إعلانية مدفوعة مثل فيس بوك وجوجل آدوردز وغيرها، تتيح لك بتحديد عدة أشياء أساسية تتمثل في (الجنس – الفئة العمرية – الدولة – المدينة – الميزانية – مدة الحملة) .

  • كيف أستهدف الجمهور المناسب لي في حملتي الاعلانية؟

يمكنك دراسة من هم جمهورك المستهدف عن طريق البيانات والإحصائيات التي تقدمها لك قوقل ومواقع التواصل الاجتماعي مثل قوقل كيورد بلانر وغيرها أو حتى عن طريق القيام باستطلاعات الرأي. كما يمكنك كذلك الاستعانة بتحليل بيانات موقعك فستمدك بالكثير من البيانات التي قد تستفيد بها لاستهداف الزبائن والعملاء المعنيين بالحملة.

فبعد البحث والدراسة ستستطيع أن تجيب على الكثير من الأسئلة حول جمهورك مثل :

– ما هو نوع الجمهور المستهدف هل هم أغلبهم من الرجال أو النساء او الاثنان معا؟

– كم تتراوح نسبة أعمارهم؟

– أي نوعية من المواقع على النت يرتاد هؤلاء الجمهور المستهدف؟

– من أي دولة عربية يأتون هؤلاء الزوار؟

– عادة من أين يشتري هؤلاء الجمهور المنتجات التي ستقوم بترويجها في اعلانك أو التي يروجها المنافسين في السوق؟

– ما هي كلمات البحث التي يستعملونها في محركات البحث للوصول للمنتجات التي تشبة اعلاني ومنتجاتي؟

  • اختيار طريقة الإعلان

هنالك العديد من الطرق الاعلانية التي تتيح لك الشبكة الاعلانية على الانترنت من الاختيار بينها ، فمنها الPPC أو ( CPC – التكلفة مقابل النقرة) ، أو CPM (السعر مقابل كل ألف ظهور) . فاختيار أي من الطرق المناسبة يتعلّق بالهدف من الإعلان الذي تستهدفه.

  • ميزانية الحملة الاعلانية

بعد أن تخطط جيداً للحملة وتحدد أهدافك منها، حدد كم ستريد أن تنفق في الحملة من ميزانية مع العلم أن هناك حملات يمكن أن تنشأها مجاناً ولكنها تتطلب الوقت والجهد والتعب ونتائجها غير مضمونة عكس أنك تنشئ حملة إعلانية مدفوعة تنفق عليها بعض المال لكي تعود عليك بعائد استثمار ربحي أكثر (Return On Investment (ROI)).

في الختام معظم الحملات الاعلانية الناجحة تتصف بهذه الصفات التي تحدثنا عنها ولابد من دراستها جيدا قبل البدء فيها ، فهنالك بعض المسوقين يبدأون الحملة الاعلانية وينفقون عليها المال ثم بعد ذلك يقرر ماذا سيعلن في اعلانه وماذا يستهدف وهذا خطأ شائع سيؤدى الى خسرانه بنسبة كبيره لأمواله وهذا يقع فيه الكثير من المسوقيين.

 

Share

أضف تعليقاً