هل عمر الدومين مهم في ترتيب موقعك لمحركات البحث؟

الجواب القصير على هذا السؤال هو نعم عمر الدومين هو عامل مهم لترتيب موقعك في محرك البحث Google. ومن بين مئات العوامل التي تأخذ بها قوقل بعين الاعتبار في تحديد كيفية ترتيب نتائج محرك البحث هو عمر النطاق وبعبارة أخرى، منذ متى نطاقك موجود على الانترنت.

ومن الجدير بالذكر أن عمر النطاق لدى قوقل لايشير فقط الى المدة الزمينة التي قضاها موقعك بل يشير الى اللحظة التي قامت غوغل بفهرسة موقعك أو اللحظة التي رأى فيها قوقل باك لينك لموقعك من أحد المواقع التي تشير الى موقعك، فموقع عمرة 10 سنوات لا يوجد به محتوى مضاف لا يعني أن جوجل تعتبره 10 سنوات بل تعتبره منذ اللحظة التي قامت بها غوغل بأرشفة الموقع.

  • ما هي أهمية عمر الدومين في عملية السيو والترتيب في غوغل؟

هناك نقاشات حول مدى أهمية عمر الدومين للحصول على مرتبة جيدة في محرك البحث، مات كاتس وهو مدير جودة البحث فى غوغل يبين لنا الاجابة على هذا السؤال.

  • وهذا الفيديو يشرح مجموعة من النقط التي يعتمد عليها غوغل في تقييم الدومين و اليكم  اهم العوامل المدرجة فى خوارزميات غوغل الخاصة بتقييم الدومين :

توافر الكلمة المفتاحية فى اسم النطاق : من ضمن العوامل المهمة جدا فى اختيار اسم النطاق هو توافر الكلمة المفتاحية الرئيسية المستهدفة في اسم الدومين. مثال dubaitranslationservices.com هذا النطاق خاص بشركة ترجمة فى الامارات، نجد ان هذا الدومين به العديد من الكلمات المفتاحية التى تساعده على استهدافها فسنجد انه به كلمة dubai و translation و services وهذا ما ساعده على الصعود للصفحة الاولى فى جوجل الامارات على العديد من الكلمات المفتاحية الرئيسية

مثال:

كلمة translation services agency موجود الان فى النتيجة الرابعة بالصفحة الاولى بجوجل الامارات.
وكلمة translation offices موجود الان فى النتيجة الثالثة بالصفحة الاولى بجوجل الامارات.

موضع الكلمة المفتاحية فى اسم النطاق : وجود الكلمة المفتاحية فى اسم الدومين ليس هو كل شئ فى تحسين فرص الحصول على ترتيب فى نتائج البحث، بل ايضا موضع الكلمة فى اسم الدومين فمثلا وجود كلمة SEO فى بداية دومين سيو ستارز seo-stars.com افضل من stars-seo.com

تاريخ الدومين : غوغل ايضا تهتم بـ تاريخ الدومين وهو بمثابة السجل الجنائي للموقع ويحتوى على جميع المخالفات والاحكام التى ارتكبها الموقع فى حق جوجل، وفى حال وجود اى مخالفات ارتكبها النطاق سابتا فبالطبع سيؤثر علي نتائجه فى غوغل.

الدومين المحلى : النطاقات المحلية هى التى تنتهى مثلا برمز الدولة نأخذ على سبيل المثال مصر و الامارات، النطاقات المحلىة لـ مصر ينتهى بـ eg.

ومثال على ذلك vodafone.eg النطاقات المحلىة لـ الامارات ينتهى بـ ae. ومثال على ذلك dlt.ae فان وجود نطاق محلى لموقعك فهذا سوف يزيد من ترتيب الموقع فى حال البحث داخل الدولة نفسها ولكن ربما لا يظهر فى البحث من دولة اخري، لذلك هذا اقصر الطرق فى الوصول لنتائج متقدمة فى نتائج البحث المحلى.

بالنسبة لمصر اذا كنت تمتلك شركة صغيرة ومرخصة وتريد الحصول على دومين بامتداد .eg فلا تتعب نفسك لان الحجز يتم من خلال شركة المصرية للاتصالات و سيتطلب منك موافقة رئاسة مجلس الوزراء وستظل شهور تجرى ورائهم لتحصل على الموافقة.

ال EMD : هو اختصار لـ Exact Match Domain وهذا العامل بقوم بتحديد توافق اسم الدومين Domain Name مع محتوى الموقع، لذلك اوصى بان يكون الدومين يعبر عن محتوى الموقع.

مدة حجز النطاق : هذه النقطة مفضلة لدى جوجل فاذا قمت بحجز دومين لمدة 3 سنوات فمن المحتمل ان يحصل على ترتيب افضل من المواقع المحجوزة لمدة سنة واحدة.

Share

أضف تعليقاً