أفضل منصات التدوين وإدارة المحتوى في 2016

مرحبا بكم،

في هذه المقالة سنستعرض أهم وأفضل منصات التدوين الناجحة والمتطورة التي أعرفها شخصياً من جميع النواحي من ناحية التصميم والسيو وغيرها من الأمور ولكم كامل الحرية في التعبير عن آرائكم في التعليقات لأن لكل منصة من إدارة المحتوى جمهور معين يستعمل تلك المنصات ويوصي بها .. تابع معي هذا الموضوع سوف يفيدك للغاية بإذن الله.

wordpressالويردبريس

بالنسبة لي يبقى الووردبريس هو الأقوى من بين كل أنظمة إدارة المحتوى المعروفة وربما توافقني الرأي فى ذلك . وهو حالياً المنصة الأكثر شعبية في العالم، نمت وتقدمت بشكل كبير على مر السنين. واليوم أكثر من 40٪ من المواقع التي تستخدم منصة الويردبريس. وبالإضافة إلى ذلك، أكثر من 60 ملايين من المواقع تستخدم هذه المنصة مما يدل على مدى شعبيتها. لماذا؟

لأنه سهل الاستخدام والتركيب من جميع النواحي ولدية مجتمع فعال يقوم بتطويرة يومياً ويضيف الأدوات والقوالب المجانية مثل Plugins . وما يميزة أنه يصلح لكل شئ سواء أردت عمل مدونة عادية تكتب فيها مواضيعك أو عمل موقع أخباري أو موقع للتسوق Woocomerce أو أي نوع يخطر في بالك، ويكفي أن تذهب الى موقع الويردبريس على هذا الرابط لتختار أحسن القوالب المجانية الإحترافية التي تناسبك لتبدأ التدوين أو إذا أردت الإحترافية أكثر للقوالب والإضافات المدفوعة قم بالذهاب إلى موقع Themeforest لتختار من بينها أحد التصاميم التي تعجبك أو تناسب مستوى شركتك التي تعمل فيها.

مميزات الويربريس المهمة :

  1. نظام مفتوح المصدر ومجاني وبإمكان أي شخص الاطلاع على الكود المصدري والتعديل عليه بكل سهولة.
  2. سهل التركيب والتحديث فبإمكانك بكل سهولة تركيبة ماعليك سوى إدخال البيانات الضرورية المطلوبة مثل معلومات قاعدة البيانات وإسم الموقع وبيانات إسم المستخدم وكلمة السر فقط وبإمكانك بسهولة أيضاً القيام بعملية التحديث للنسخة الجديدة الصادرة من الويردبريس وبضغطة زر واحدة فقط مع الإضافات Plugins والقوالب Themes.
  3. يعتبر صديق لمحركات البحث ، فبإمكانك بسهولة تنزيل إضافة All in One SEO Pack المجانية بسهولة لتتفوق على منافسيك لبعض الكلمات الدلالية في السيو وتتصدر نتائج البحث أو شراء إضافة Yoast المدفوعة وهي تعتبر من أفضل الإضافات للويربريس في مجال السيو.
  4. نظام مرن جداً بحيث يمكنك بسهولة تنزيل نظام كامل وميزات جديدة ليتوافق مع متطلبات العمل لديك. ومهما ذكرت من تعدد الخصائص أعلاها لهذه المنصة فمن المستحيل أن أحصر الخاصيات والمكونات التي تتضمنها نظرا لسرعة نمو منصة الويردبريس.

بلوغر

بالتأكيد سمعت من قبل عن مدونات البلوجر Blogger أو علي الأقل قد تكون استخدمتها من قبل فهي منصة تستخدم لنشر المدونات الالكترونيه والذى تستخدمه شركه جوجل منذ 2003م. وتكون صيغه المدونة بإمتداد فرعي لـ blogspot.com.

كل ما تحتاجه هو حساب جيميل (gmail) والدخول إلى الرابط blogspot.com وإنشاء المدونة لتبدأ وتنشر ما تريد, في المجال الذي تهتم به, أنصحك بشراء دومين مدفوع .com من Godaddy أو أي شركة تفضل التعامل معها. وربطه بمنصة البلوغر وقم بتغيير DNS. وبعدها لاتحتاج لشراء أي مساحة من Webhost فالخدمه كلها مجانية من قوقل. من مميزاته أيضا هنالك الكثير من القوالب المجانية المتاحة على الانترنت .يكفي أن تضغط على هذا الرابط لتنصدم بآلاف القوالب المجانية التي بإنتظارك

tumblr

مبلر Tumblr منصة تدوين اجتماعي تسمح لمستخدميها بالتدوين على شكل نص أو صورة أو ملفات فيديو أو روابط أو أقوال أو محادثة أو حتى ملفات صوتيّة، يستطيع المستخدمين في تمبلر متابعة باقي المستخدمين فتظهر تحديثاتهم على حساباتهم الخاصة. كما يستطيعون تفضيل أو إعادة إرسال التحديثات في الموقع كما هو الحال مع تويتر، خدمة الموقع تؤكد على المرونة والسهولة.

ghost-platform

منصة Ghost للتدوين هي منصة جديدة ومميزة بالفعل وقد أحدثت ضجة كبيرة بسبب سهولتها في الإستخدام والهدف الأساسي من إنشاء المنصة هو توفير الفرصة لإنشاء مدونات بكل سهولة والتدوين بكل بساطة لأي مستخدم حول العالم ومن أي جهاز يتصفحة.

المنصة مبنية على Node.js وبإمكانك تنزيلها وتجربتها على Github على الرابط Ghost Platform . يمكنك مشاهدة الفيديو أدناه لمؤسس المنصة John O’Nolan وهو يتحدث عن مزايا المنصة :

  • ميديوم Medium :

ميديوم-Medium

منصة ميديوم Medium من المشاريع الجديدة نسبياً وهي تعتبر مكان رائع للكتاب المحترفين وقد أسسها Evan Williams و Biz Stone الذين أسسا تويتر. خطوات التسجيل في هذه المنصة سهلة وبسيطة وكل ما عليك القيام به هو تسجيل الدخول لحساب التويتر الخاص بك وبعدها تختار المجالات المفضلة لديك والتي تهوى الكتابة فيها لتبدأ في التدوين.

أخيرا، كل منصة عندها المستعملين ديالها، ولكنني انصح بإستعمال 3 منصات الاولى، نظرا لعدد المستعملين ديالها، وسهولة ربطها بمواقع التواصل الاجتماعي، ارجو ان ينال هذا المقال اعجابكم. لا تنسوا الدعم و النشر.

Share

أضف تعليقاً